fbpx

10 أعشاب تساعد على حرق الدهون

يعتمد البعض على الأعشاب لتحقيق وزن مثالي بعيدًا عن تناول الأدوية، لذلك سنخبرك بـِ 10 أعشاب تساعد على حرق الدهون في المقال.

أعشاب تساعد على حرق الدهون  

إليك أهم 10 أعشاب تساعد على حرق الدهون وتخفيف الوزن في ما يأتي:

  • الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون من خلال تسريع عمليات الأيض وبالتالي زيادة حرق الدهون، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين (Caffeine) والكاتشين (Catechin).

من الممكن أن يساعد الشاي الأخضر في تثبيط الشهية أيضًا.

  • نبات الهوديا

يعد نبات الهوديا من النباتات التي تثبط الشهية، وبالتالي زيادة حرق الدهون، لكن لا وجود لدراسات كافية حول درجة أمانها وفعاليتها.

  • الحلبة

أعشاب تساعد على حرق الدهون أحدها الحلبة، حيث وجد أن الحلبة قد تساعد في تثبيط الشهية وبالتالي المساعدة في تخفيف الوزن وحرق الدهون.

  • الفلفل الحار

قد يساعد الفلفل الحار في تنشيط عمليات الأيض وحرق الدهون بسبب احتوائه على مادة الكابسيسين (Capsaicin)، ويمكن أن يعمل على تثبيط الشهية لتخفيف الوزن.

وجد أن تناول وجبات تحتوي الكابسيسين تقلل من نسبة هرمون جريلين (Ghrelin)، وهو هرمون مسؤول عن تحفيز الشهية للطعام.

  • الزنجبيل

إن الزنجبيل من أقدم الأعشاب المستخدمة طبيًا، فله العديد من الفوائد الصحية، والتي كان من بينها تخفيف الوزن وزيادة حرق الدهون، وذلك بزيادة قدرة الزنجبيل على زيادة نشاط عمليات الأيض، وتثبيط امتصاص الدهون والشهية للطعام.

  • الأوريجانو

أعشاب تساعد على حرق الدهون أحدها الأوريجانو، حيث يحتوي الأوريجانو على مادة فعالة تدعى الكارفاكرول (Carvacrol)، والتي بينت بعض الدراسات أثرها على الجينات والبروتينات المسؤولة عن تصنيع وتخزين الدهون في الجسم.

 

لكن يجدر الذكر أنه ما تزال الحاجة قائمة للمزيد من الأبحاث حول الأوريجانو وحرق الدهون.

  • الجينسنغ

إن نبات الجينسنغ من أقدم الأعشاب الطبية المستخدمة للعديد من الأمراض في الطب البديل، وتميز بدوره الفعال في تخفيف الوزن وحرق الدهون، ويعد من الأعشاب الهامة في قائمة أعشاب تساعد على حرق الدهون.

بحسب دراسة على الجينسنغ الكوري فإن تناول الجينسنج مرتين في اليوم لمدة 8 أسابيع ساعد في تخفيف الوزن بتأثيره على الميكروبات النافعة في الجهاز الهضمي.

  • القرفة

يمكن أن تساعد القرفة بالوصول إلى الوزن الصحي ليس بشربها وحدها أو استخدامها كمصدر رئيس في تخفيف الوزن، لكن بإضافتها إلى الطعام؛ فتساعد في سرعة الشعور بالشبع.

تتميز القرفة بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما جعلها ذلك تساعد في الوصول إلى وزن صحي مثالي.

للقرفة دور في تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب تشابه خصائصها بخصائص الإنسولين (Insulin)، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الخلايا، قد تساعد في تثبيط الشهية وتخفيف الشعور بالجوع الدائم.

  • الكمون

أعشاب تساعد على حرق الدهون أحدها الكمون، حيث يمكن تناول الكمون بأحد الطرق الاتية للحصول على النتيجة المرغوبة:

  1. مشرب الكمون: يتم تحضيره بنقع بذور الكمون في الماء المغلي، ثم تصفيته وشربه.
  2. مسحوق الكمون مع اللبن: بحيث يتم خلط الكمون مع اللبن ثم تناوله يوميًا لمدة 3 أشهر.
  • الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين (Curcumin)، والتي لها العديد من الفوائد الصحية.

من الدراسات التي اختصت بدراسة أثر الكركم على تخفيف الوزن وحرق الدهون، دراسة أجريت على 44 شخص يعانون من الوزن الزائد قاموا بتجربة تناول الكركم مرتين يوميًا لمدة شهر، وقد لوحظ مساعدة الكركم في تخفيف الدهون، وخاصةً دهون البطن، واستجابة لتخفيف الوزن بنسبة 5%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *